5 طرق طبيعية لتنظيف السجاد

5 طرق طبيعية لتنظيف السجاد

 

يعتبر تنظيف المنزل من ضمن الامور الهامة و الضرورية و التي يجب ان تعتني بها كل ربة منزل بصورة كبيرة و دورية و ذلك لان كلما كان المنزل نظيفا ، كلما كان اكثر صحة و نظافة .

لذا يجب ان نعتني بالتنظيف الدوري و المنتظم لكل ركن من اركان المنزل و ذلك حتي لا يتراكم عليه الاوساخ و الاتربة ابدا .

و لعل السجاد يعتبر من اهم القطع المنزلية و المستخدمة في تزيين كل ركن من اركان المنزل و هو يعطي دفء من نوع خاص في المكان الذي يتواجد فيه و يشتهر السجاد بالوان و اشكال متعددة و مختلفة و ذلك حتي يتناسب مع المكان الذي يتم وضع السجاد فيه .

و هناك اشكال مختلفة و تتناسب مع غرف الأطفال برسوماتها و الوانها المبهجة و الجميلة و أيضا هناك سجاد متناسب مع مطبخك حيث يتميز برسومات تتناسب مع المطبخ و ادواته المختلفة . و قبل شراء سجاد منزلك يجب إن تقوم بمعرفة ما هو افضل نوع من السجاجيد و الذي لا يتسخ بسرعة و لا يحمل التراب بين طياته كما يجب إن تختار الالوان الغامقة و ذلك لكي لا تتسخ بسهولة و يمكن إن يتم تنظيفها بطريقة اسهل من  السجاد ذو الألوان الفاتحة . و يمكن إن تقوم بسؤال اى شخص لدية خبرة حول افضل انواع السجاد المستخدمة و أيضا ما هي الانواع الاكثر و الاعلى مبيعا و التي سجل الناس معدلات رضا عالية عنها .

و غالبا ما يكون هناك انواع مختلفة و متنوعة من السجاجيد المختلفة و هناك نوع كثيف و سميك و نوع اخر يتميز بكثافة الشعر و هو يسمي شاج و هذا النوع بالرغم من شكله المميز الا ان وجود الشعر الكثيف فيه يعمل على التقاط الشعر و الاتربة و الاوساخ بطريقة كبيرة و يجب ان تعتني بها بصورة منتظمة و ذلك من خلال الكنس الدورى لها و ذلك من اجل التخلص من كل ما يتعلق بها من اتربة و غبار و هذة الاتربة قد تثير حساسية في الجهاز التنفسي بصورة كبيرة لدي البعض .

و هناك طرق مميزة تساعد على تنظيف السجاد في المنزل بصورة سريعة و في نفس الوقت سوف تحصيلن على النظافة التي ترغبين بها :

اولا : يعتبر الاهتمام بالكنس الدوري لسجادتك هو امر لا مفر منه و هو يعتبر الاساس للحصول على سجاد مميز و نظيف طول الوقت .

ثانيا : من الضرورى ان تقومي باستخدام فرشاة ذات اسنان خشنه و ذلك من اجل ازالة الشعر المتشابك في سجادتك ، لذا قومي باستخدام الفرشاة و مرريها على السجاد ذهابا و ايابا و شوف تلاحظي ان الشعر كله قد زال من سجادتك و احرصي على تسريح شعرك في مكان بعيد عن السجاد .

ثالثا : من الممكن عمل خليط مكون من سائل التنظيف و الخل و القليل من الماء و مزجهم سويا ثم قومي باستخدام فرشاة و قومي بوضع القليل من الخليط فيها و ادعكي سجادتك جيدا و هي مفروشة و قومي بتعريضها للهواء او ثبتى مروحة باتجاه السجادة و ذلك لكي تجف و تصبح نظيفة في وقت سريع و هذة الطريقة توفر عليكي التعب و الوقت المبذول في غسل السجادة في اى مكان خارج المنزل .

رابعا / كل نوع من انواع السجاد المختلفة تتطلب نوع من العناية المتخصصة حيث ان هناك نوع يحتاج الى عناية فائقة نتيجة طبيعة السجاد و نوع اخر يحتاج الى طريقة معينة اثناء غسلة و ما الى ذلك .

خامسا / اذا كان هناك بقع متواجده على سجادتك يجب إن تعملى على التخلص منها بصورة دورية و ذلك لأن ترك البقعة يصعب عملية ازالتها بعد ذلك . و يتم التخلص من البقع المختلفة عن طريق وضع منظف مخصص لازالة بقع السجاد فوق البقعة و قومي بفركها بلطف و ذلك سوف يساعد على تخفيف البقعة و ازالتها بصورة كبيرة .

و عند اتباع التعليمات السابقة سوف تحصل على سجادة نظيفة و خالية من الاتربة و ذلك بدلا من القيام بغسل السجادة باكملها و بدون إن تعرض نفسك للتعب و الأرهاق نتيجة الغسيل و القيام بنشرها و تعريضها للهواء و بدلا من إن تقوم بدفع الاموال الطائلة إلى المغسلة من اجل تنظيفها . و هذه الطرق السابقة هي طرق فعالة جدا في تنظيف السجاد و لقد تمت تجربتها في الكثير من المنازل و بواسطة الكثير من السيدات في مختلف الدول لذا لا تتردد في اتباع النصائح السابقة من اجل الحصول على سجادة نظيفة و خالية من الأتربة .